نصائح لكشف تسربات المياه وطرق معالجتها

 



تسربات المياه هي من الأخطتر الشائعة التي يمكن أن تواجه المنازل أو حتى المنشأت الكبيرة، تحدث تسربات المياه بشكل كبير في الأيام التي يكون فيها الجو محمل بالرطوبة وبشكل خاص في فصل الشتاء، يبحث الكثير من السكان والأهالي عن الطرق التي يمكنهم بها حماية منازلهم وممتلكاتهم من الأخطار الشائعة والتي يصبح من الصعب تجنبها وما تسببه تسربات المياه من أخطار وكوارث على المنازل والمباني، وهنا سوف نقدم لكم بعض من النصائح التي سوف تساعدكم في كيفية تجنب خطر تسرب المياه وكيفة يمكنكم أن تحمو منازلكم من أخطار تسرب المياه.

ماهي أضرار تسريب المياه

·       تسرب المياه ينتج في الكثير من الأوقات عن وجود رطوبة في المنزل أو في الجو والمناخ المحيط بالمنزل، ووجود الرطوبة في أرجاء المنزل أو في الجو لا يسبب خطور أو مشاكل على المباني والمنشأت فقط.

·        وإنما يشكل خطر كبير على حياة الإنسان وصحته وبشكل خاص على الجهاز التنفسي حيث يواجه صعوبة في عملية التنفس نتيجة لتعرض الرئتين وبعض أعضاء الجهاز التنفسي لدرجة عالية من الرطوبة.

·       عندما تحدث عملية تسرب المياه في المنازل أو المنشأت والمباني الكبيرة فإن ذلك يؤدي إلى دخول المياه في باطن الأرض مما يؤدي إلى اختلاطها بالأتربة والأوساخ الموجودة في باطن الأرض.

·        وبعد أن تمر المياه في باطن الأرض وتختلط بتلك المكونات نتيجة لحدوث عملية التسريب فإنها بعد ذلك تمر في مواسير الصرف والصنابير الموجودة داخل كل منزل.

·       عندما يتم استخدام هذه المياه فإنها تشكل خطر كبير على صحة الإنسان لمو فيها من مواد ضارة وأتربة من المحتمل أن تؤدي إلى أضرار كثير على جهاز الإخراج وبشكل خاص على الكلى عند الإنسان

·       لذلك قبل أن يتم استعمال المياه التي تأتي من الصنابير وبشكل خاص من باطن الأرض فإنه لابد وأن يتم تمرير تلك المياه على عدة فلاتر كي يتم تنقيتها من الشوائب والمواد الضارة التي بها.

·       عندما يتم حدوث تسرب في المياه داخل المنازل في مواسير وأنابيب الصرف فإن ذلك يكون من غير علم أصحاب وسكان ذلك المنزل ويتسبب ذلك في أنه يتم اختلاط المياه البارد مع الماء الساخن مما يؤدي إلى حدوث أضرار بالغة على صحة الإنسان عندما يتم استخدام هذه المياه لما فيها من مواد ناتجة من اختلاف درجات الحرارة قد تؤدي إلى حدوث ضرر كبير على صحة الإنسان.

·       من أكثر المشكلات التي تواجه الكثير من السكان والأهالي وخاصة هؤلاء الذين لا تكون حالتهم المادية على ما يرام أو أن حالتهم المادية جيدة هي أنه يتم حدوث ارتفاع كبير في فواتير المياه نتيجة لحدوث تسرب المياه وفي الكثير من الأوقات يكون الأهالي لا يعلمو سبب ارتفاع فواتير المياه وذلك يسبب حمل كبير على عاتقهم من الناحية المادية.

·       عندما يحدث تسرب للمياه فإن ذلك يؤدي إلى أن تدخل المياه داخل الجدران مما يؤدي إلى تأكل تلك الجدران والحوائط على المدى البعيد، وفي الكثير من الأوقات يكون ذلك من دون علم أصحاب وسكان ذلك المنزل ومع استمرار مرور تلك المياه في الجدران واستمرارها فيها على المدى الطويل فإن ذلك من المؤكد أنه يؤدي إلى سقوط ذلك المنزل أو ذلك المبنى نتيجة لتأكل وتهدم الجدران وجميع أركان المنزل.


كيفية اكتشاف تسربات المياه
يوجد كثير من الأشياء التى يمكنها أن تساعدك فى كيفية اكتشاف تسربات المياه سواء فى المنزل أو فى أى مكان.

·       أولاً ممكن أن تبدأ فاتورة المياه ترتفع بشكل و مبالغ فيه غير الشكل المعتاد.

·       ثانيا يمكنك ملاحظةإذا كانت تظهر و إذا كنت تشعر بوجود رطوبة في بعض الأمكان فى المنزل و تلك الأماكن تكون مثلاً الجدران أو الأسقف.

·       ثالثا: أن تلاحظ ظهور بعض التشققات في الدهانات التى توجد على الحوائط فى المنزل أو الحمامات أو من الممكن فى بعض الحالات أن تبدأ تلك الدهانا تتتساقط من على الجدران و الاسقف.

·       رابعا: عندك ملاحظتك وجود صدأ على بعض من المواسير و ذلك الصدأ ينتج عن تجمع المياه و نتيجه لتجمع المياه فى المواسير تبدأ الاملاح أن تتراكم داخل تلك المواسير .

·       خامساً: عندما تلاحظ وجود مياه في أرضيات الحمامات و المطابخ غير المياه المعروفه و تكون بكميه كبيره .

·       سادساً:إذا كانت رائحة الرطوبه منتشره فى جميع ارجاء المنزل فهذا يعتبر هو من أول العلامات التى تخبرك بأنه يوجد تسرب للمياه فى المنزل.

·       سابعاً: كما أن وجود و انتشار تشققات فى حوائط الأسمنت و الخرصانه هى أيضاً تعتبر من العلامات التى تدل على وجود تسرب للمياه فى المنزل.

بعض الطرق التى تساعد فى كشف تسربات المياه في حالة عدم ظهور علامات
في حالة إذا لم تظهر تلك العلامات فيوجد هناك طرق أخرى كثيره يمكننا من خلالها أن نعرف أنه إذا كان هناك تسرب للمياه أو لا.

وهذه هى بعض الطرق التى تساعد فى كشف تسربات المياه:

 

·       الطريقة الأولى لكشف تسربات المياه تتسبب تمد على أن تقوم بتحديد إذا ما كان المنزل التى تريد اكتشاف تسرب المياه فيه يعاني من مشكلة تسريب في شبكات المياه التى توجد فى المنزل أم لا و تكون عن طريق ان تقوم بفحص "عداد المياه" فى الأول و ذلك من أجل معرفة هل يوجد هناك زيادة غير طبيعيه في قراءة العداد أم لا يوجد؟  كما يجب أن تقوم ب تحديد إذا كانت تسربات المياه هذه تحدث داخل المنزل أو خارج المنزل.

·       ولكن في حالة عدم مقدرتك على تحديد إذا كان التسرب يحدث فى داخل المنزل أو خارجه من الممكن أن تقوم بإغلاق محابس المياه التي توجد داخل المنزل وفى ذلك الوقت عليك بمحاولة قراءة العداد.

·       و في حالة إذا لم يتم اكتشاف تغيرات في قراءة العداد فذلك يعنى أنه لا يوجد تسرب للمياه داخل البيت ولكن ذلك التسرب يكون خارج المنزل.

·       وفي حالة أن يكون التسريب مصدره هو صنابير المياه ذلك يعنى أن حل المشكله يكون سهل إلى حد ما حيث يتم الحل عن طريق ان تقوم بإغلاق صمام المياه الرئيسي فى المنزل وعليك بإزالة المقبض لكى تقوم بإصلاحه وتركيبه مرة أخرى من جديد بعد الاصلاح.

·       في الحالات التى يكون التسريب فى المراحيض فإن كمية المياه التى تكون مهدره تكون بنسبه كبيرة للغاية وإنما معظم تسريبات المراحيض يكون إصلاحها سهل وليس مكلف.

·       فى بعض الأحيان قد تكون التسريبات غير مرئية ولا تكون ظاهره، ومن الممكن أن تبدأ تلك التسربات في مكان واحد ثم تبدأ بلإنتشار إلى أماكن أخرى كثيرة وتعمل على حدوث بعض الأضرار والمشاكل المرئيه تلك المشاكل مثل الشقوق التى توجد فى الحوائط والتساقط الذى يحدث في الدهانات وأيضاً برك المياه.

·       كما أنه يمكن أن يتسبب تسرب المياه هذا فى الزياده من كمية المياه المتدفقه مما يؤدى الى ضرر الجدران والاسقف والأرضيات والنجارة وإهلاك جميع الاشبهاء التى تكون سبب فى جمال المنزل.

 

Comments

Popular posts from this blog

طرق التخلص من الحشرات

نصائح لتسليك المجاري وكيفية تجنب انسداد الصرف