الاثنين، 19 أكتوبر 2020

نصائح قبل عزل الخزانات وكيفية اختيار مادة العزل المناسبة

 


عزل الخزانات يعتبر هو من أهم العمليات التي لابد وأن يتم تطبيقها على الخزانات لكي يتم الحفاظ عليها وجعل عمرها الافتراضي يكون أطول ولكي ايضا يزم المحافظة على تلك الخزانات وجعلها أكثر أمان وسكينة، وعزل الخزانات هو أنواع وليس نوع واحد أو حتى اثنين ولكنه عدة أنواع، ويتوقف نوع كل من العوازل التي يتم تركيبها بناءا على المنشآت التي يتم تركيب ذلك العازل فيها وهناك ايضا الكثير من العوامل الأخرى ولكن يعتبر عامل تحديد نوع المنشأت هو أهم العوامل، ولكن بعد أن يتم تركيب ذلك العازل للخزانات هناك الكثير من النصائح والخطوات التي لابد من اتباعها بعد أن يتم تركيب ذلك العازل لكي يتم المحافظة عليه قدى الإمكان ويتم إطالة عمره.

شركة عزل خزانات المياه 

نصائح قبل القيام بعملية عزل الخزانات                                 

قبل أن يتم القيام بعملية العزل في أي مكان سوف يتم عزله وليس الخزانات فقط وإنما الأسطح وحمامات السباحة أيضا فإنه يوجد عدة عوامل ونصائح لابد من اتباعها، مثل:

·       لابد أولا أن يتم التأكد من أن جميع وصلات المياه في المكان الذي سوف يتم تركيب العازل عليها أن وصلات المياه في ذلك المكان أمنة وسليمة ولا يوجد بها أي أعطال أو حتى أية كسور

·        ولابد أيضا أن يتم التأكد من جميع مواسير المياه الظاهرة والمخفية داخل الحائط أنها هي أيضا تعمل بشكل جيد ولا يوجد بها أي نسريب أو حتى يوجد بها أية كسور، في وصلات المياه بشكل عام لابد أن تكون تعمل بشكل جيد ولا توجد بها أية أعطال حتى وإن كانت بسيطة.

·       يجب أن يتم فحص جدران المنزل والكشف عنه بصورة جيدة وفحص كامل لها أنه جميعها على ما يرام وأنه لا توجد أي حائط يوجد بها أي شرخ أو كسر أو أن تلك الحائط يوجد بها أي تسريب من الماء إذا كان ذلك الحائط يمر بها ماصورة مياه.

·        وذلك من أجل أن يتم تركيب وإتمام عملية العزل بشكل كبير وأن يتم ضمان عملية العزل هذه ايضا ويكون عمرها الافتراضي المتوقع لها أفضل.

أنواع العزل التي تستخدم في عزل خزانات المياه

·       يوجد الكثير من أنواع العوازل التي تستخدم في عزل خزانات المياه حيث يوجد عزل إيجابي وعزل سلبي.

·       فإن العزل الإيجابي هو أنواع العوازل التي تستخدم في خزانات المياه والتي تعمل بشكل أساسي على أن تكون عازل وفاصل بين قطرات المياه أو كميات المياه الموجودة في الخزانة وبين خرسانة ومواد بناء الخزان نفسها.

·       العزل السلبي هو إحدى أنواع العوازل التي تستخدم في حماية خزانات المياه أيضا ولكنه يختلف عن غيره من العوازل الأخرى حيث لا يتم استخدام العازل السلبي إلا بعد أن يتم تركيب العزل الإيجابي ولا ينجح فعقب فشل العزل الإيجابي يتم استخدام العازل السلبي، ويعمل العازل السلبي أنه يتم عزل المياه في الجهة المعاكسة من للجهة التي تخرج منها المياه من الخزان.

·       يوجد الكثير من أنواع الخزانات التي تستخدم في حفظ وتخزين المياه إلا أن بعض الأنواع من الخزانات تحتاج أن يكون العازل الخاص بها من الخارج ولكن على عكس أنواع الخزانات فإن الخزان المصنوع من الخرسان هو أكثر أنواع الخزانات التي لابد من أن يكون العازل الخاص بها من الداخل وليس من الخارج.

المواد المختلفة التي تستخدم في عزل خزانات المياه

·       هناك الكثير من الطرق والكيفيات التي يتم استخدامها في عزل الخزانات وهناك بعض المواد المهمة بدرجة كبيرة والتي لابد من استخدامها في عندما يتم القيام بعملية عزل خزانات المياه.

·       ولكي تتم عملية عزل الخزان بنجاح تام وتستمر فترة العازل أطول فترة ممكن ويكون عمرها الافتراضي أطول.

·        فإنه لابد أن يوم استخدام أنواع مواد عازلة للمياه في أنواع العوازل التي سوف يتم تركيبها أن تكون تلك المواد تمنع تسريب المياه لأنه في تلك الحالة يكون العازل بلا فائدة ووجوده أو عدمه لا يوجد فارق بينهم وكذلك ايضا لابد.

·        وأن تلك المادة المستخدمة هي مادة لا تتفاعل مع الماء الموجودة داخل الخزان مما ينتج تفاعلات ومواد ضارة قد تسبب بعض الأمراض والملوثات الموجودة في الماء.

أفضل المواد التي يمكن استخدامها لعزل الخزانات من الداخل

المادة الإيبوكسية

 تلك المادة تعتبر من أفضل وأجود المواد التي يمكن استخدامها في الأنواع المختلفة من عوازل الخزانات حيث تتميز بالكثير من المميزات المختلفة مثل:

·       تتميز المادة الإيبوكسية أنها على درجة شديدة جدا من القوة والتماسك.

·       لديها قدرة كبيرة جدا على مقاومة الكثير من العوامل التي من المحتمل أن تؤدي إلى إفساد العازل مثل الضوء، درجة الحرارة المختلفة، الأحماض، البكتيرية والمياه مما يعني أنها لا تتفاعل مع الماء وهذا يعني أنها مادة أمنة جدا في استخدامها في عوازل خزانات المياه.

·       لا تحتوي على أي أنواع من المركبات أو المواد السامة التي يمكن أن تعمل على قتل البكتريا والفطريات الموجودة في الماء.

·        ومن ثم فإنها من الممكن أن تؤدي إلى الكثير من الأضرار على حياة الأشخاص الذين سوف يقومو باستخدام هذه المياه فيما بعد، حيث يوجد بعض الشركات التي تستخدم بعض مواد العزل والتي يكون فيها بعض المواد السامة ويكون ذلك بهدف منها أن تقوم تعمل تلك المواد على قتل البكتريا والفطريات الموجودة في الماء.

·       الذي يميز المادة الإيبوكسية أنها غير سامة وكذلك ايضا تعتبر من أكثر المواد أمانا على صحة الإنسان عند وضعها في الخزانات من الداخل.

المادة البوليميرية

 تعتبر هذه المادة هي المادة الثانية بعد المادة الإيبوكسية التي تستخدم بشدة وبكثرة في عزل خزانات المياه من الداخل لما لها من مميزات عديدة وكثيرة مثل:

·       لديها قوة تحمل عالية فهي تتحمل بشكل كبير ضغط المياه في الخزان ويكون عمرها الافتراضي طويل جدا في العازل المستخدم.

·       لديها قوة تماسك شديدة جدا فإن الماء أيا كانت كميتها قليلة أو كثيرة وأيا كان ضغط الماء ايضا فإنها لا تستطيع تفكيك روابط تلك المادة من بعضها وتظل المادة البوليميرية متماسكة كما تم تركيبها في العازل.

·       المادة البوليميرية لديها قوة كبيرة جدا تفوق المادة الإيبوكسية في أنها تقاوم العوامل الخارجية بشدة فهي تعمل على حماية الماء بشدة وكذلك تجعل العمر الافتراضي للعازل الداخلي للخزان أطول ايضا.

·       تتميز تلك المادة ايضا بأن قوامها خفيف بعض الشيئ فهي متماسكة وقوية ولكنها ذات قوم جيدة فهي تشبه إلى درجة كبيرة الدهانات والطلائات التي يتم استخدامها في دهانات وتلوين الجدران والأسطح.

عزل خزانات المياه من الخارج

العزل الخارجي لخزان المياه

 تستخدم فيه مواد تختلف بشكل تام عن المواد التي يتم استخدامها من الداخل، ويتميز العازل الذي يتم تركيبه من الخارج أيضا بأنه لا يجب أن تتوافر فيه الكثير من الشروط والتعقيدات كما توجد في العوازل التي يتم تركيبها من الداخل وكذلك يكون غير مكلف أو يكون سعره مرتفع كما يتم في العوازل الداخلية وذلك لأن العازل الخارجي لا توجد فيه أي خطورة تذكر على المياه الموجودة داخل الخزان لعدم تعرض العازل الخارجي لها أو حتى تفاعله معه لول بنسبة بسيطة.

من أهم المواد التي تستخدم في العزل الخارجي للخزان

يوجد بعض أنواع المواد التي تكون على درجة عالية من الجودة والكفاءة في العوازل الداخلية لخزانات المياه فإنه كذلك يوجد ايضا بعض أنواع المواد العازلة الجيدة التي يفضل استخدامها في العزل الخارجي للخزان، وهذه المادة هي:

·       مادة البيتومين تعتبر هي من أفضل المواد المستخدمة في العازل الخارجي لخزان المياه لما فيها من مميزات كثيرة، فهي توفر الحماية العالية للخزان وتعمل على حمايته من أشعة الشمس الضارة، تجعل عمر الخزان أطول ولا تجعل أشعة الشمس تسبب أية أضرار في الخزان وكذلك أيضا لا تسبب أي تفاعلات ضارة ابدا مع الماء الموجودة في الخزان.

 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

نصائح لتسليك المجاري وكيفية تجنب انسداد الصرف

    الكثير من المنازل تمر بفترات معينة من بعض المشكلات التي تواجهها في المجاري التي تكون موجودة في المنزل، ومن أكبر المشكلات المتعلقة بالمج...